إلى أبناء العرب أحفاد حمير
هذه هي أصولكم وأنسابكم لاكما يقول المستعمرون ومن على شاكلتهم فالبربر العرب الذين تبربروا وسكنوا البرارى منذ زمن – لكل هؤلاء نقدم هذا البحث ونسال الله التقدير .
إذا كان لابد لنا من كلمه فاننا نقول ان العروبه تختلف عن العبريه واليهوديه اوالصهيونيه وهى لا تنطلق من مفهوم عرقى بل استطاعت بفضل الاسلام ان تنبذ المفاهيم العرقيه وقد نبذ الرسول صلى الله عليه وسلم الفروق العرقيه فى حياته وتبنى من يختلفون عنه عرقيا وقال عن أناس من بينهم سلمان الفارسى وغيره بانهم من اهل البيت وانهم عرب اذا فاننا ننظر للعروبة كستقبل لهذه القاره الافريقيه المقترنه بشبه الجزيرة العربيه سواء كانت مهدا للعرب ام لا , فهى منطلق العرب فى حضارتهم وسوف نتابع هذه الحضاره ومافعله الاسلام والعرب وماوصلوا اليه .
هذا جهد نقدمه آملين ان نوفق فى التعريف بالقبائل المشهوره والتى تحدث كثيرين فيها ولم يوفوها حقها –
ان هذه الدراسه مستقاه من العديد من المراجع وهى ليست الا معلومات قابله للنقاش
اولا كلمة بربر فى الحقل اللغوى :-
من الملفت للنظر ونحن نتصفح كتب اللغة من معاجم وغيرها ان هذه الكلمه كانت فى القديم مستعمله استعمالا واسعا ولها دلالات كثيره *
1- بربر بصفة الفعل يقال :- بربر التيس للهياج .. نبا .. ونب يعنى صاح عن الهياج وفى العاميه نقول لبلب – ويقال بربر فى كلامه اذ اكثر – ويقال بربرالرجل اذا هذى فهو بربار اى تكلم بشكل بدأ معه كما لوكان يهذى ومن هذا القبيل حديث :- فاخذا اللواء غلام اسود فغصبن وبربر – وكذلك قولهم بربر فهو بربار مثل ثرثر فهو ثرثار . وذكر(( حسن الوزان )) أن بعضهم يرى ان الفعل العربى بربر يعنى همس ومنه كلمة البربر لكون اللهجة الافريقيه كانت عند العرب بمثابة اصوات الحيوانات العجموات .
2- تبربر فعل رباعى فريد ورد بمعانى كثيره وزاد ويستخلص هذا من النص المتعلق بقدوم وفد من بربرة لواته على عمر بن الخطاب جاء فيه ان بربر بن قيس خرج الى البرارى فكثر نسله وولده فكانت العرب تقول تبربروا – اى – كثروا ومن معانيها التوغل فى البراري والتوحش فيقال البربر لحق بقوم فتوحش ونجد هذين المعنيين فى الفعل الثلاثي المزيد ضمن ذلك قولهم (( ابر الرجل )) كثر ولده والقوم كثروا – وجاء فى القاموس المحيط – ابر- ركب البربر وكثرة ولده والقوم كثروا وعليهم غلبهم .. ومن ذلك أيضا قولهم بربر اى توحش فى البراري فسموا بربر –
3- ذكر(( حسن الوزان )) أن البعض يرى ان البربر مكروا البر الذى هو الصحراء باللغة ألعربيه ويورد قصة ((افر يقش )) التقليدي نذكر منها – ولما وجد نفسه مطاردا عاجزا عن مقاومة العدو استشار قومه فى اى سبيل يسلكونه للنجاة أجابوه صارخين البربر اى الصحراء –
وسواء كان الفعل هنا ثلاثيا مضعفا مكررا او رباعيا مجردا فهما سيان من حيث المعنى ونلاحظ فى المعانى الواردة ان هناك ترابط بين التوغل فى البراري وتكاثر النسل وهذا شكل من اشكال التوزع البشرى فى المراحل القديمه ماتزال الكلمات المحتفظ بها فى المعاجم تشير اليه ..
هذا دليل صافى على اصول البربر سواء كانت شعب او مواقع اوكلمه ومن حيث الانساب سنحدد ونستدل على عروبتهم فلقد وجدت علاقه بين هواره وهذه القبيلة حسبما ورد عند ((الادريسى )) ان هواره من القبائل ألعربيه فهم(( اخوة لصنهاج ولمط من ام ابو المسرر بن المثنى بن كلاع بن ايمن بن سعيد بن حمير ))
اما لواته وهم ينسبون الى لؤى الاصغر بن لؤى الاكبر بن زحيك بن مادغيس الابتر , وهم مثل زناته يعودون الى الفرع المضرى العدنانى وهناك أيضا زناته تعود لنفس المنبع اما لمط فهو اخو لام تدعى(( تزكى )) ويقول اليعقوبى فيهم يعيشون بين زويله ومدينة كواره الى طريق اوجله واجدابيا ويصفهم انهم شبه البربر .
والسؤال هو من هم البربر ؟ :-
نسوق دليل للتعريف بالبربروالامازيغ فاصل هؤلاء القوم عرب – زناته وهم من بنو توجين من بن بادين موطنهم وادى شلف فى ارض السرسو وهى مايعرف حاليا نهر واصل وبطون بنى توجين هم :-
بنو بد لاين – بنو قمر- بنوماون – بنو زنداد – بنو قاضى – بنو ماتت – ويقال لهم جميعا بنو مرت بنو بزناتن وبنو منكوش – وهم جميعا بنو سرغين –
وكلمة سيرغين فى اللغة المتداوله فى الواحات خاصة سيوه تعنى البدوى – وهو ساكن الباديه ))
وعندما نعود إلى كلمة امازيغ نقول :- من الاسماء ذا ت الشان فى تاريخ البربر اسم امازيغ مؤنثه تمازيغت وجمعه امازيغن وهو من الاسماء القديمه فقد ذكره هيردوت فى القرن الخامس قبل الميلاد وورد فى المصادر الكلاسيكيه من يونانيه ولاتينيه بصيغ متعدده منها مازيس والتحريف الطارى عليها ناجم من ناحية صعوبة نطق امازيغ فى حد ذاتها وبالنسبة لعلماء المسلمين فاننا نجد هذا الاسم عند نسابة البربر الذين يجمعون على ان امازيغ هو احد اولاد كنعان بن حام بن نوح وان فرع البرانس من نسلهم ويقول (( ابن خلدون)) انهم من نسل كنعان بن حام بن نوح وان اسم ابيهم امازيغ – ويقول ((حسن الوزان)) المعروف بليون الافريقى فى حدود سنة 1550 وفاته – يذكر ان لغة البربر فى عهده كان يطلق عليها اسم اقوال امازيغ اى الكلام النبيل – بينما يسميها العرب البربريه ويوجد حاليا قبيله صغيره بجهة الاطلس تسمى لغتها تمازيغت ولعل ان لغات الاقوام الاخرى مبهمه وغير مفهومه بالنسبة للشعوب الآخرى فاعتبرت عجماء ووصف اصحابها بأنهم أعاجم حتى وان ابانوا وافصحوا بلغتهم تلك بغض النظر عن الناحية العرقيه والجنس ومما يدل على ان العجمى لامدلول جنسى له فى الاصل وهو ان هناك جماعات عربيه وصفت بهذه الصفه ومنهم النبط على سبيل المثال فقد عاب عليهم العرب لهجتهم حتى جعلوا لغتهم فى لغة العجم وقالوا انهم نبط وان فى لسان من استعرب منهم رطانه وكذلك الحال بالنسبة لطوائف عربيه فى جنوب الجزيره - والشعر الشعبى فى نجد وفى اليمن وفى البحرين يسمى حتى اليوم الشعر النبطى لعدم فصاحته وتداخل الفاظه وبعده عن اساليب التراكيب العربى السليم وهكذا فالعجمة التى ذكرها (ابن خلدون) لايمكن ان تجعل من البربر جنسا متميزا عن العرب مطلقا .
وكذلك جميع المؤرخين والنسابين السابقين وكذلك الكتاب المعاصرين ماعدا افراد يعدون على الاصابع يحصرون العرب فى فرعى عدنان وقحطان وهذا خطاء – فالشعوب العربيه أوسع من ذلك بكثير من فرعى عدنان وقحطان الحديثين نسبيا واننا الان بحكم التطور فىالمعارف التاريخيه واللغويه يطلق عليها بدل التسميه السامية الخاطئه اسم اللغة او الشعوب العربية القديمه او شعوب الجزيرة العربية القديمة والقول بالأصل المحمرى لبعض قبائل البربر بات من الحقائق المعلومه اكدتها جملة الشواهد بالاضافه الى مايقبل التشابه فى بعض المظاهر الاخرى حيث توجد هجرات متدفقه الى شرق افريقيا وان البعض تحدث عن مماليك انتشرت حول بحيرة اتشاد فينتسب رجالها الى(( سيف بن ذى يزن )) وهو من ملوك التبابعه (( اليمن )) والراى الذى يقول ان البربر من نسل كنعان بن حام بن نوح ليس فيه ماينفى انتساب البربر الى العرب اذ الحامية التى يروج لها بعض دعاةالمدرسة الاستعماريه التاريخيه غير الحامية التى ينتمى اليها ابن خلدون ومن معه من القدماء لقبائل الكنعانيه – ثبت ان لاعلاقة لها بمايسمونه حاليا فى علم اللغات المجموعة الحاميه فالكنعانيون على عكس مافى - التورات – صاروا يصنفون ضمن المجموعة الساميه اى العربية القديمه – وبهذا يلتقى العلم الحديث بما يقوله القدماء فى شان البربر وفى اصولهم – اذ البربر عامة هم فرع كبير من تلك الشعوب العربية القديمه انتقل الى المغرب على مراحل وانعزل فيه خلال احقاب طويله مع الاحتفاظ بسمات من الصورة التى كانت لاجدادنا ذات يوم فى العهود القديمه وبهذا تتضح عراقة البربر فى العروبه واصالتهم فيها – على عكس الفرس والاتراك وسكان اسبانيا القدماء اندمجوا مع العرب ونسجوا معهم فى سباق التطور العام التكوين الجديد للامة العربية ونعود إلى اصل كلمة البربر – ولهذه الكلمه انتشار جغرافى احب ان اتطرق اليه :
1- بربره – بلادبين الحبشه والزنج تقع على ساحل البحر الاحمر المتصل باليمن ذكرهما (المسعودى والهمدانى ) وعنه اخذ ( المحمودى ) وتقول دائرة المعارف الاسلاميه ان اسم هذه البلدان تؤخذ من اسم اهلها الذين يطلق عليهم بربرا وعندما تحدث ( ابن بطوطه ) عن زيارته لمدينة زليع بالسودان ذكر انها مدن البرابره وهم طائفة من السودان شافعية المذهب وبلادهم صحراء مساحتها مسيرة شهرين اولها زليع واخرها مقديشو – ويضيف .. سلطان مقديشو يقولون له الشيخ واسمه ابوبكر وهو فى الاصل من البرابره يتحدث بالمقديشو ويعرف باللسان العربى .
2- بحيرة بربرة – تذكرها دائرة المعارف الاسلاميه بهذا الاسم ويسميه المسعودى الخليج البربرى وهو خليج عدن وسمى بذلك لاتصاله ببلاد البربر والعمانيون اذا توسطوا هذا البحر ودخلوا بين الامواج ترفعهم وتخفضهم يترزجون ويقولون:-
بربري وجنوني ## وجرحك المجنون
جنونى وبربرى ## وموجها كما ترى
3- بربر – مدينه فى الصومال كانت بمثابة العاصمه فى عهد الانجليز تقع على الخليج البربرى او خليج عدن .
4- جزيرة بربرى – ضبط نطقها وكتابتها( ابوعبدالله البكرى ) وهو يعتبرها جزيرة فى بلاد الحبشه ذكرها الهمدانى وعنه اخذ الحمرى ومن حيث الموقع الجغرافى قطعة من اليمن ملتحقه فى بحر ليمون – وهذه الجزيره عرفت أيضا فى القديم ((بسقرطى )) وماتزال تعرف بهذا الاسم الى يومنا هذا وبها بقايا لبعض اللهجات من عربية الجنوب القديمه كالاجهريه المعروفه حاليا فى الحبشه .
5- بربر – اقليم قبلى باحد مدريات السودان مشهورة بكثرة شجر الدوم وهو شجر قاعدته تسمى أيضا بربر وهذا الاقليم كان يطلق على الناحية التى كانت تقطنها قبيلة (( ميرتاب )) وهى قبيلة عربية اللهجة على ضفتى النيل من الشلال الخامس الى بلاد عطبره ومعظمها فى بلاد النوبه والصومال .
6- وادى البربر – يوجد باحدى نواحى النيل ذكره (هلال القاسى) حيث قال ومن المعروف انه يوجد فى شعب النيل وادى يسمى بوادى البربر .
7- سوق بربر – وهى سوق كانت توجد بالفسفاط فى مصر .
ومن الملاحظ ان ورود هذه المجموعة من الاسماء فى جنوب الجزيرة العربيه وفى المناطق الافريقيه الواقعه غربها دليل على ان واقعا بشريا كان منتشرا فى هذه المناطق والاماكن باسمهم وهذا الواقع البشرى هو الذى جعل (( رينان الفرنسى )) يقول في كتابه ( ان عائلة من الشعوب الناطقه بالبربريه كانت تمتد من مصر وحتى البحر الاحمر الى السنغال ومن المتوسط الى النيجر ونيجيريا )
والعلاقة بين المكان ومن يوجد به من الجماعات البشريه مكيفه كما هو معروف – لذا سميت عشائر وقبائل كثيره باسماء الاماكن التىتحل بها وكذلك العكس فهناك على سبيل المثال:-
بهراء – وهى اسم لقبيله وموضع
قباله – وهى اسم لقبيله وموضع
وهذا الارتباط بين الواقع الجغرافى ومن يعيشون عليه دليل قاطع على عراقة كلمة بربر وعلى انهم نبتة شرقيه صميمه .
[ x_com_054c1d758a.jpg[/img][/url] خريطة لسير القوافل منذ القدم
هذه هي أصولكم وأنسابكم لاكما يقول المستعمرون ومن على شاكلتهم فالبربر العرب الذين تبربروا وسكنوا البرارى منذ زمن – لكل هؤلاء نقدم هذا البحث ونسال الله التقدير .
إذا كان لابد لنا من كلمه فاننا نقول ان العروبه تختلف عن العبريه واليهوديه اوالصهيونيه وهى لا تنطلق من مفهوم عرقى بل استطاعت بفضل الاسلام ان تنبذ المفاهيم العرقيه وقد نبذ الرسول صلى الله عليه وسلم الفروق العرقيه فى حياته وتبنى من يختلفون عنه عرقيا وقال عن أناس من بينهم سلمان الفارسى وغيره بانهم من اهل البيت وانهم عرب اذا فاننا ننظر للعروبة كستقبل لهذه القاره الافريقيه المقترنه بشبه الجزيرة العربيه سواء كانت مهدا للعرب ام لا , فهى منطلق العرب فى حضارتهم وسوف نتابع هذه الحضاره ومافعله الاسلام والعرب وماوصلوا اليه .
هذا جهد نقدمه آملين ان نوفق فى التعريف بالقبائل المشهوره والتى تحدث كثيرين فيها ولم يوفوها حقها –
ان هذه الدراسه مستقاه من العديد من المراجع وهى ليست الا معلومات قابله للنقاش
اولا كلمة بربر فى الحقل اللغوى :-
من الملفت للنظر ونحن نتصفح كتب اللغة من معاجم وغيرها ان هذه الكلمه كانت فى القديم مستعمله استعمالا واسعا ولها دلالات كثيره *
1- بربر بصفة الفعل يقال :- بربر التيس للهياج .. نبا .. ونب يعنى صاح عن الهياج وفى العاميه نقول لبلب – ويقال بربر فى كلامه اذ اكثر – ويقال بربرالرجل اذا هذى فهو بربار اى تكلم بشكل بدأ معه كما لوكان يهذى ومن هذا القبيل حديث :- فاخذا اللواء غلام اسود فغصبن وبربر – وكذلك قولهم بربر فهو بربار مثل ثرثر فهو ثرثار . وذكر(( حسن الوزان )) أن بعضهم يرى ان الفعل العربى بربر يعنى همس ومنه كلمة البربر لكون اللهجة الافريقيه كانت عند العرب بمثابة اصوات الحيوانات العجموات .
2- تبربر فعل رباعى فريد ورد بمعانى كثيره وزاد ويستخلص هذا من النص المتعلق بقدوم وفد من بربرة لواته على عمر بن الخطاب جاء فيه ان بربر بن قيس خرج الى البرارى فكثر نسله وولده فكانت العرب تقول تبربروا – اى – كثروا ومن معانيها التوغل فى البراري والتوحش فيقال البربر لحق بقوم فتوحش ونجد هذين المعنيين فى الفعل الثلاثي المزيد ضمن ذلك قولهم (( ابر الرجل )) كثر ولده والقوم كثروا – وجاء فى القاموس المحيط – ابر- ركب البربر وكثرة ولده والقوم كثروا وعليهم غلبهم .. ومن ذلك أيضا قولهم بربر اى توحش فى البراري فسموا بربر –
3- ذكر(( حسن الوزان )) أن البعض يرى ان البربر مكروا البر الذى هو الصحراء باللغة ألعربيه ويورد قصة ((افر يقش )) التقليدي نذكر منها – ولما وجد نفسه مطاردا عاجزا عن مقاومة العدو استشار قومه فى اى سبيل يسلكونه للنجاة أجابوه صارخين البربر اى الصحراء –
وسواء كان الفعل هنا ثلاثيا مضعفا مكررا او رباعيا مجردا فهما سيان من حيث المعنى ونلاحظ فى المعانى الواردة ان هناك ترابط بين التوغل فى البراري وتكاثر النسل وهذا شكل من اشكال التوزع البشرى فى المراحل القديمه ماتزال الكلمات المحتفظ بها فى المعاجم تشير اليه ..
هذا دليل صافى على اصول البربر سواء كانت شعب او مواقع اوكلمه ومن حيث الانساب سنحدد ونستدل على عروبتهم فلقد وجدت علاقه بين هواره وهذه القبيلة حسبما ورد عند ((الادريسى )) ان هواره من القبائل ألعربيه فهم(( اخوة لصنهاج ولمط من ام ابو المسرر بن المثنى بن كلاع بن ايمن بن سعيد بن حمير ))
اما لواته وهم ينسبون الى لؤى الاصغر بن لؤى الاكبر بن زحيك بن مادغيس الابتر , وهم مثل زناته يعودون الى الفرع المضرى العدنانى وهناك أيضا زناته تعود لنفس المنبع اما لمط فهو اخو لام تدعى(( تزكى )) ويقول اليعقوبى فيهم يعيشون بين زويله ومدينة كواره الى طريق اوجله واجدابيا ويصفهم انهم شبه البربر .
والسؤال هو من هم البربر ؟ :-
نسوق دليل للتعريف بالبربروالامازيغ فاصل هؤلاء القوم عرب – زناته وهم من بنو توجين من بن بادين موطنهم وادى شلف فى ارض السرسو وهى مايعرف حاليا نهر واصل وبطون بنى توجين هم :-
بنو بد لاين – بنو قمر- بنوماون – بنو زنداد – بنو قاضى – بنو ماتت – ويقال لهم جميعا بنو مرت بنو بزناتن وبنو منكوش – وهم جميعا بنو سرغين –
وكلمة سيرغين فى اللغة المتداوله فى الواحات خاصة سيوه تعنى البدوى – وهو ساكن الباديه ))
وعندما نعود إلى كلمة امازيغ نقول :- من الاسماء ذا ت الشان فى تاريخ البربر اسم امازيغ مؤنثه تمازيغت وجمعه امازيغن وهو من الاسماء القديمه فقد ذكره هيردوت فى القرن الخامس قبل الميلاد وورد فى المصادر الكلاسيكيه من يونانيه ولاتينيه بصيغ متعدده منها مازيس والتحريف الطارى عليها ناجم من ناحية صعوبة نطق امازيغ فى حد ذاتها وبالنسبة لعلماء المسلمين فاننا نجد هذا الاسم عند نسابة البربر الذين يجمعون على ان امازيغ هو احد اولاد كنعان بن حام بن نوح وان فرع البرانس من نسلهم ويقول (( ابن خلدون)) انهم من نسل كنعان بن حام بن نوح وان اسم ابيهم امازيغ – ويقول ((حسن الوزان)) المعروف بليون الافريقى فى حدود سنة 1550 وفاته – يذكر ان لغة البربر فى عهده كان يطلق عليها اسم اقوال امازيغ اى الكلام النبيل – بينما يسميها العرب البربريه ويوجد حاليا قبيله صغيره بجهة الاطلس تسمى لغتها تمازيغت ولعل ان لغات الاقوام الاخرى مبهمه وغير مفهومه بالنسبة للشعوب الآخرى فاعتبرت عجماء ووصف اصحابها بأنهم أعاجم حتى وان ابانوا وافصحوا بلغتهم تلك بغض النظر عن الناحية العرقيه والجنس ومما يدل على ان العجمى لامدلول جنسى له فى الاصل وهو ان هناك جماعات عربيه وصفت بهذه الصفه ومنهم النبط على سبيل المثال فقد عاب عليهم العرب لهجتهم حتى جعلوا لغتهم فى لغة العجم وقالوا انهم نبط وان فى لسان من استعرب منهم رطانه وكذلك الحال بالنسبة لطوائف عربيه فى جنوب الجزيره - والشعر الشعبى فى نجد وفى اليمن وفى البحرين يسمى حتى اليوم الشعر النبطى لعدم فصاحته وتداخل الفاظه وبعده عن اساليب التراكيب العربى السليم وهكذا فالعجمة التى ذكرها (ابن خلدون) لايمكن ان تجعل من البربر جنسا متميزا عن العرب مطلقا .
وكذلك جميع المؤرخين والنسابين السابقين وكذلك الكتاب المعاصرين ماعدا افراد يعدون على الاصابع يحصرون العرب فى فرعى عدنان وقحطان وهذا خطاء – فالشعوب العربيه أوسع من ذلك بكثير من فرعى عدنان وقحطان الحديثين نسبيا واننا الان بحكم التطور فىالمعارف التاريخيه واللغويه يطلق عليها بدل التسميه السامية الخاطئه اسم اللغة او الشعوب العربية القديمه او شعوب الجزيرة العربية القديمة والقول بالأصل المحمرى لبعض قبائل البربر بات من الحقائق المعلومه اكدتها جملة الشواهد بالاضافه الى مايقبل التشابه فى بعض المظاهر الاخرى حيث توجد هجرات متدفقه الى شرق افريقيا وان البعض تحدث عن مماليك انتشرت حول بحيرة اتشاد فينتسب رجالها الى(( سيف بن ذى يزن )) وهو من ملوك التبابعه (( اليمن )) والراى الذى يقول ان البربر من نسل كنعان بن حام بن نوح ليس فيه ماينفى انتساب البربر الى العرب اذ الحامية التى يروج لها بعض دعاةالمدرسة الاستعماريه التاريخيه غير الحامية التى ينتمى اليها ابن خلدون ومن معه من القدماء لقبائل الكنعانيه – ثبت ان لاعلاقة لها بمايسمونه حاليا فى علم اللغات المجموعة الحاميه فالكنعانيون على عكس مافى - التورات – صاروا يصنفون ضمن المجموعة الساميه اى العربية القديمه – وبهذا يلتقى العلم الحديث بما يقوله القدماء فى شان البربر وفى اصولهم – اذ البربر عامة هم فرع كبير من تلك الشعوب العربية القديمه انتقل الى المغرب على مراحل وانعزل فيه خلال احقاب طويله مع الاحتفاظ بسمات من الصورة التى كانت لاجدادنا ذات يوم فى العهود القديمه وبهذا تتضح عراقة البربر فى العروبه واصالتهم فيها – على عكس الفرس والاتراك وسكان اسبانيا القدماء اندمجوا مع العرب ونسجوا معهم فى سباق التطور العام التكوين الجديد للامة العربية ونعود إلى اصل كلمة البربر – ولهذه الكلمه انتشار جغرافى احب ان اتطرق اليه :
1- بربره – بلادبين الحبشه والزنج تقع على ساحل البحر الاحمر المتصل باليمن ذكرهما (المسعودى والهمدانى ) وعنه اخذ ( المحمودى ) وتقول دائرة المعارف الاسلاميه ان اسم هذه البلدان تؤخذ من اسم اهلها الذين يطلق عليهم بربرا وعندما تحدث ( ابن بطوطه ) عن زيارته لمدينة زليع بالسودان ذكر انها مدن البرابره وهم طائفة من السودان شافعية المذهب وبلادهم صحراء مساحتها مسيرة شهرين اولها زليع واخرها مقديشو – ويضيف .. سلطان مقديشو يقولون له الشيخ واسمه ابوبكر وهو فى الاصل من البرابره يتحدث بالمقديشو ويعرف باللسان العربى .
2- بحيرة بربرة – تذكرها دائرة المعارف الاسلاميه بهذا الاسم ويسميه المسعودى الخليج البربرى وهو خليج عدن وسمى بذلك لاتصاله ببلاد البربر والعمانيون اذا توسطوا هذا البحر ودخلوا بين الامواج ترفعهم وتخفضهم يترزجون ويقولون:-
بربري وجنوني ## وجرحك المجنون
جنونى وبربرى ## وموجها كما ترى
3- بربر – مدينه فى الصومال كانت بمثابة العاصمه فى عهد الانجليز تقع على الخليج البربرى او خليج عدن .
4- جزيرة بربرى – ضبط نطقها وكتابتها( ابوعبدالله البكرى ) وهو يعتبرها جزيرة فى بلاد الحبشه ذكرها الهمدانى وعنه اخذ الحمرى ومن حيث الموقع الجغرافى قطعة من اليمن ملتحقه فى بحر ليمون – وهذه الجزيره عرفت أيضا فى القديم ((بسقرطى )) وماتزال تعرف بهذا الاسم الى يومنا هذا وبها بقايا لبعض اللهجات من عربية الجنوب القديمه كالاجهريه المعروفه حاليا فى الحبشه .
5- بربر – اقليم قبلى باحد مدريات السودان مشهورة بكثرة شجر الدوم وهو شجر قاعدته تسمى أيضا بربر وهذا الاقليم كان يطلق على الناحية التى كانت تقطنها قبيلة (( ميرتاب )) وهى قبيلة عربية اللهجة على ضفتى النيل من الشلال الخامس الى بلاد عطبره ومعظمها فى بلاد النوبه والصومال .
6- وادى البربر – يوجد باحدى نواحى النيل ذكره (هلال القاسى) حيث قال ومن المعروف انه يوجد فى شعب النيل وادى يسمى بوادى البربر .
7- سوق بربر – وهى سوق كانت توجد بالفسفاط فى مصر .
ومن الملاحظ ان ورود هذه المجموعة من الاسماء فى جنوب الجزيرة العربيه وفى المناطق الافريقيه الواقعه غربها دليل على ان واقعا بشريا كان منتشرا فى هذه المناطق والاماكن باسمهم وهذا الواقع البشرى هو الذى جعل (( رينان الفرنسى )) يقول في كتابه ( ان عائلة من الشعوب الناطقه بالبربريه كانت تمتد من مصر وحتى البحر الاحمر الى السنغال ومن المتوسط الى النيجر ونيجيريا )
والعلاقة بين المكان ومن يوجد به من الجماعات البشريه مكيفه كما هو معروف – لذا سميت عشائر وقبائل كثيره باسماء الاماكن التىتحل بها وكذلك العكس فهناك على سبيل المثال:-
بهراء – وهى اسم لقبيله وموضع
قباله – وهى اسم لقبيله وموضع
وهذا الارتباط بين الواقع الجغرافى ومن يعيشون عليه دليل قاطع على عراقة كلمة بربر وعلى انهم نبتة شرقيه صميمه .
[ x_com_054c1d758a.jpg[/img][/url] خريطة لسير القوافل منذ القدم