قبائل التبو
سنحت لنا فرصة اللقاء باحد افراد هذه القبيله ذات الاهمية التاريخيه فى افريقيا شمالا وجنوبا شرقا وغربا – وان كنا لم نجد من كتب عنهم و زار مضاربهم – فهم مثلما يعيش الطوارق يعيشون وان كانت هناك اختلافات فى اسلوب حيا ة كل منهم –
فالتبو ينتمون الى العديد من التسميات القبليه ولهم نظام حياه محدد ومتعارف عليه ولازال يوجد فى قوانين حياتهم العديد من الموروثات البعيده فى التاريخ ويدعون رئيسهم بالسلطان ويتكلمون لغة تختلف عن غيرها من اللغات ولعلنا فى هذه العجاله نقدم بعض النماذج التى اردنا ان نقدمها فى هذه الدراسه :-
سنقدم التقسيمات العرقيه لهم بمسمياتها المتعارف عليها – الاان مانود الاشارة اليه هو الاتى :-
()مجتمع التبو مجتمع لم تصله الايدى الصادقه لتكتب عليه بكل الوقائع الهامه التى يحتاجها هذا المجتمع .
فالتبو فى البدايه هى مصطلح اتفق عليه التبو رغم اختلاف انسابهم الفعليه فهم يرون انفسهم عصبة واحده وهذا لاضير فيه ولاغبار عليه – وقبل البداية فى التعريف بهذا المجتمع الريفى الذى لازال يعيش متمسكا بعاداته وتقاليده ونظام حياته الخاصه – ومن خلال دراستىلهذا المجتمع وصلت الى قناعه واحده هى ان التبو كغيرهم ممن يقال لهم الطوارق او الامازيغ او البربر فهم جميعا اعتبروا انفسهم تحت هذا الاسم تماما مثلما نقول نحن البوادىاوالحضوروكغيرهم ممن نسبوا لاسماء احياء او مدن يسكنون فيها كالاسكندرانى والدرناوى والوهرانى والصفاقسى الى اخر المسميات هذه هىالحقيقه ولودخلنا فى كل عصبة من هذه الاسماء لوجدنا اصحابها مزيج من القبائل جمعتها ظروف فى مكان معين او لسبب معين اتخذوا هذا الاسم ويكون اسما يطلق عليهم .
قد يخالفنى احد هذا الراى ولكننى اقول ان التبو هم قبائل اجتمعت فى مكان محدد وهو جبال تيبستى ولغتهم واحده ودينهم واحد وعاداتهم وتقاليدهم واحده توارثوها منذ القدم – ولكنهم من قبائل مختلفه عن بعضها – ولنبداء بطرح السؤال ()
من هم التبو ؟ الجواب – انهم سكان جبال تيبستى حاليا وهم قبائل :-
1- تماقره – اى تمنخره - وهى تعود لقبائل طى ومنها دائما سلطان التبو يتوارث افرادها السلطنه فى جبال تيبستى ولازالوا ينصبون السلطان تلو السلطان منهم ومنهم قسم يقال له (( قنه )) وربما هم القادمون من قنا فى مصر
2- وهم من قبائل شمر – ويمتد فرع هذه القبيله الى النيجر حيث يوجد منهم هناك كثيرون .
3- فوكتيه – وهى اكبر قبيله فى التبو وتواجدها فى النيجر .
4- توجيه – وهى قبيله مهامها تنصيب السلطان (( اورده))تعنى السلطان .
5- ترنتره
6- اخريصات – ويقيم منهم عدد فى وادى داره والقطرون وربما يعود اصلهم الى الخريصات فى المنطقة الوسطى .
7- طاويه – وهم رحل وينسبون لوادى طاو فى تيبستى
8- مدقره – ويقيمون فى وادى در وماحولها .
9- اوزيه – وينسبون الى مدينة اوزو وهى قسمان (ا) اوزيه دوردهكشيا – وتعنى باطنة السلطان (ب) اوزيه امى اى ادياه – وتعنى الرقيقه .
10- فورتناه – وفور تعنى البقره وتناه تعنى الرقيقة .
11- مداه - - ماه تعنى الشمال اى القادمون من الشمال .
12- مادنه- اصلها معدان فى المنطقة الوسطى .
13- دراسناه – وتقيم فى جبال تيبستى ومنطقة فزان .
14- فيضاء- 14-اضيا, -15ارنا. 16- كوداه
17-تازادياه – نسبة الى تازربو- منطقة الكفرة -18تمرتياه 19- تى قاه 20-راماه 21- سر دقاه
22-أورقي 23-كيسه
هذه هي قبائل التبو التى تعرفت عليها ومن اهم مايجب معرفته ان فى نظام حياة التبو أشياء قديمه جدا منها ما يعود لقانون (حامو رابى ) مثلما يعرف فى حق المراءه ومؤخر صداقها – وعندما نعود لبداية الحديث عنهم فان اول كلمه يقولها التباوى عند اللقاء به هى (( كهلانى )) اى كهلان وكهلان قبيله عربيه مشهوره فى التاريخ وبهذا يخبرك التباوى انه من كهلان – ايضا يطلق التبو على القاتل اسمان هما – (( واهليه –او- الرميه )) وكان الثانيه تعنى الرميه .
أيضا توجد منطقه اطلق عليها التبو اسم جبلى ( سلمى واجا ) وجبال (اجا )تبدأ من اوبارى وتستمر حتى النيجر – وتوجد موازية لها جبال اطلق عليهااسم جبال سلما – ويقطنها التبو وجبال اجا يقطنها الطوارق – وعند مراجعة التسميه اتضح ان الوصف والاسم مطابقان تماما لجبال اجا وسلمه فى الجزيرة العربيه وتعرف ايضا بجبال طى -
أماكلمة تبو يعنى الغازى العائد بالغنائم ويقولون لهم(( تضاه )) اما نهاية الكلمه (بده) فان ( ده ) للانتساب(( ماده ماع )) ويعنى الشمال وواه – للانتساب للشمال – والغازى الذى يغزو يقال له (( يبر )) والاساس هى(( جبر )) –
والتبو مجتمع يحتاج الى اقامه بينهم لمعرفة تفاصيل حياتهم ولقد علمت ان تعاليمهم تفرض عليهم احترام السلطان المنصب عليهم ومن هذا الاحترام انهم يقدمون قلب كل ذبيحه يذبحونها للسلطان – وايضا فى الاجتماع بالسلطان لاتكون كل العمامه على الراس الاعند السلطان بمعنى انك تعرف السلطان فى قومه – اذ هو الوحيد الذى تكون عمته فوق راسه كلها وهنا نسوق شيئا من امثالهم الشعبيه :-
1- تريه اومتى مدى ظاكيه – وتعنى الطريق علامه والحكم سوابق
2- كورينمى فتاكنتو قواتيه قنتفوا – وتعنى لاتخفى الأثر فى الرمال وانت على الجمل .
وكلمة (( دوته )) الموجوده فى قانون (حامورابى) تخص دين المرأه بنفس اللفظ والمعنى وهى عند التبو تعنى كذلك , أما قانون الديه عندهم فى القتل فهى كالتالى :-
الديه فى القتل 100 جمل تدفع قيمة النصف نقدا اما النصف الاخر فيكون من الابل باعمار مختلفه 10 اقل من سنه و 10 سنه و10 سنتين و10 ثلاث سنوات و10 اربع سنوات .
ايضا توجد منطقه شمال تيبستى فى اتجاه الكفره توجد بها احجار يدعون انها كريمه ويعتقدون انها الزمرد واسمها بالتباوى ( زمه ) والخرز بصفه عامه اسمه ( ايريه ) ولعل كلمة ايريتريا تعنى مكان الاحجار الكريمه ايرى يعنى الخرز وترى يعنى الجميل .
ان هذه عينات من الدراسه التى أرجوا استكمالها اذا توفرت الامكانيات –وان الغاية هي التوغل في العديد من القبائل ومعرفة انسابها وعاداتها وتقاليدها ولغتها حتى نكون حصيله مفيده ونحيى ماجعله الغرب عدم – اذ انه لايوافق غايتهم .- وان الخوض فى العلاقات العربيه الافريقيه شىء يجعل الباحث لايتردد فى انجازه خاصة اذا ما اقترن العمل بتجسيد الوقائع فى شكل متحف يعرف بكيفية حياة السلف ومايجب ان يكون عليه الخلف – ويوطد العلاقات ويصلها بصورة مستمره للتعريف بالاصاله والعلاقات الازليه التى لازالت محفوظه فى تاريخ قديم وهو ينبوع نستقى منه ثقافة اصيله لاثقافة التقليد الزائفه التى جعلها المستعمر لغاية فى نفسه .
هذا ونسعى لتقديم الحقائق عن الامكانيات الهائله المائيه والمعدنيه والزراعيه سأحاول وضع دراسه للاستفاده من هذه الامكانيات حتى تكون عونا لابناء القاره – واننى واثق من ان افريقيا ستكون يوما هي الوحيدة المتماسكه بالقوة الرادع لكل جبروت المستبدين الذين يعتقدون انهم سادة العالم والشرطى الوحيد فيه .
وقوة هذه القارة في وحدتها وبداية الآلف ميل خطوه – وبهذه الدعوة الجادة سنكون قد بدأنا الخطوة الأولى على المسار الصحيح لبناء التواصل واحياء الالفه القديمة – .
هذا ونسال الله التوفيق ونأمل العون فبالمساعدة في تذليل الصعوبات التي تواجه هذا العمل الذي يتطلب زيارات ميدانيه ورحلات داخليه وخارجية لتتبع الأثر والبحث عن الحقائق بين خيام سكان الصحراء والتعرف عن قرب على ما لديهم من تاريخ وثقافة وموروث ثقافي ومقتنيات شعبيه وندون أمثلتهم وأشعارهم ونجسد حياتهم في المتحف الذي نسعى لتنفيذه للتعريف بهم
سنحت لنا فرصة اللقاء باحد افراد هذه القبيله ذات الاهمية التاريخيه فى افريقيا شمالا وجنوبا شرقا وغربا – وان كنا لم نجد من كتب عنهم و زار مضاربهم – فهم مثلما يعيش الطوارق يعيشون وان كانت هناك اختلافات فى اسلوب حيا ة كل منهم –
فالتبو ينتمون الى العديد من التسميات القبليه ولهم نظام حياه محدد ومتعارف عليه ولازال يوجد فى قوانين حياتهم العديد من الموروثات البعيده فى التاريخ ويدعون رئيسهم بالسلطان ويتكلمون لغة تختلف عن غيرها من اللغات ولعلنا فى هذه العجاله نقدم بعض النماذج التى اردنا ان نقدمها فى هذه الدراسه :-
سنقدم التقسيمات العرقيه لهم بمسمياتها المتعارف عليها – الاان مانود الاشارة اليه هو الاتى :-
()مجتمع التبو مجتمع لم تصله الايدى الصادقه لتكتب عليه بكل الوقائع الهامه التى يحتاجها هذا المجتمع .
فالتبو فى البدايه هى مصطلح اتفق عليه التبو رغم اختلاف انسابهم الفعليه فهم يرون انفسهم عصبة واحده وهذا لاضير فيه ولاغبار عليه – وقبل البداية فى التعريف بهذا المجتمع الريفى الذى لازال يعيش متمسكا بعاداته وتقاليده ونظام حياته الخاصه – ومن خلال دراستىلهذا المجتمع وصلت الى قناعه واحده هى ان التبو كغيرهم ممن يقال لهم الطوارق او الامازيغ او البربر فهم جميعا اعتبروا انفسهم تحت هذا الاسم تماما مثلما نقول نحن البوادىاوالحضوروكغيرهم ممن نسبوا لاسماء احياء او مدن يسكنون فيها كالاسكندرانى والدرناوى والوهرانى والصفاقسى الى اخر المسميات هذه هىالحقيقه ولودخلنا فى كل عصبة من هذه الاسماء لوجدنا اصحابها مزيج من القبائل جمعتها ظروف فى مكان معين او لسبب معين اتخذوا هذا الاسم ويكون اسما يطلق عليهم .
قد يخالفنى احد هذا الراى ولكننى اقول ان التبو هم قبائل اجتمعت فى مكان محدد وهو جبال تيبستى ولغتهم واحده ودينهم واحد وعاداتهم وتقاليدهم واحده توارثوها منذ القدم – ولكنهم من قبائل مختلفه عن بعضها – ولنبداء بطرح السؤال ()
من هم التبو ؟ الجواب – انهم سكان جبال تيبستى حاليا وهم قبائل :-
1- تماقره – اى تمنخره - وهى تعود لقبائل طى ومنها دائما سلطان التبو يتوارث افرادها السلطنه فى جبال تيبستى ولازالوا ينصبون السلطان تلو السلطان منهم ومنهم قسم يقال له (( قنه )) وربما هم القادمون من قنا فى مصر
2- وهم من قبائل شمر – ويمتد فرع هذه القبيله الى النيجر حيث يوجد منهم هناك كثيرون .
3- فوكتيه – وهى اكبر قبيله فى التبو وتواجدها فى النيجر .
4- توجيه – وهى قبيله مهامها تنصيب السلطان (( اورده))تعنى السلطان .
5- ترنتره
6- اخريصات – ويقيم منهم عدد فى وادى داره والقطرون وربما يعود اصلهم الى الخريصات فى المنطقة الوسطى .
7- طاويه – وهم رحل وينسبون لوادى طاو فى تيبستى
8- مدقره – ويقيمون فى وادى در وماحولها .
9- اوزيه – وينسبون الى مدينة اوزو وهى قسمان (ا) اوزيه دوردهكشيا – وتعنى باطنة السلطان (ب) اوزيه امى اى ادياه – وتعنى الرقيقه .
10- فورتناه – وفور تعنى البقره وتناه تعنى الرقيقة .
11- مداه - - ماه تعنى الشمال اى القادمون من الشمال .
12- مادنه- اصلها معدان فى المنطقة الوسطى .
13- دراسناه – وتقيم فى جبال تيبستى ومنطقة فزان .
14- فيضاء- 14-اضيا, -15ارنا. 16- كوداه
17-تازادياه – نسبة الى تازربو- منطقة الكفرة -18تمرتياه 19- تى قاه 20-راماه 21- سر دقاه
22-أورقي 23-كيسه
هذه هي قبائل التبو التى تعرفت عليها ومن اهم مايجب معرفته ان فى نظام حياة التبو أشياء قديمه جدا منها ما يعود لقانون (حامو رابى ) مثلما يعرف فى حق المراءه ومؤخر صداقها – وعندما نعود لبداية الحديث عنهم فان اول كلمه يقولها التباوى عند اللقاء به هى (( كهلانى )) اى كهلان وكهلان قبيله عربيه مشهوره فى التاريخ وبهذا يخبرك التباوى انه من كهلان – ايضا يطلق التبو على القاتل اسمان هما – (( واهليه –او- الرميه )) وكان الثانيه تعنى الرميه .
أيضا توجد منطقه اطلق عليها التبو اسم جبلى ( سلمى واجا ) وجبال (اجا )تبدأ من اوبارى وتستمر حتى النيجر – وتوجد موازية لها جبال اطلق عليهااسم جبال سلما – ويقطنها التبو وجبال اجا يقطنها الطوارق – وعند مراجعة التسميه اتضح ان الوصف والاسم مطابقان تماما لجبال اجا وسلمه فى الجزيرة العربيه وتعرف ايضا بجبال طى -
أماكلمة تبو يعنى الغازى العائد بالغنائم ويقولون لهم(( تضاه )) اما نهاية الكلمه (بده) فان ( ده ) للانتساب(( ماده ماع )) ويعنى الشمال وواه – للانتساب للشمال – والغازى الذى يغزو يقال له (( يبر )) والاساس هى(( جبر )) –
والتبو مجتمع يحتاج الى اقامه بينهم لمعرفة تفاصيل حياتهم ولقد علمت ان تعاليمهم تفرض عليهم احترام السلطان المنصب عليهم ومن هذا الاحترام انهم يقدمون قلب كل ذبيحه يذبحونها للسلطان – وايضا فى الاجتماع بالسلطان لاتكون كل العمامه على الراس الاعند السلطان بمعنى انك تعرف السلطان فى قومه – اذ هو الوحيد الذى تكون عمته فوق راسه كلها وهنا نسوق شيئا من امثالهم الشعبيه :-
1- تريه اومتى مدى ظاكيه – وتعنى الطريق علامه والحكم سوابق
2- كورينمى فتاكنتو قواتيه قنتفوا – وتعنى لاتخفى الأثر فى الرمال وانت على الجمل .
وكلمة (( دوته )) الموجوده فى قانون (حامورابى) تخص دين المرأه بنفس اللفظ والمعنى وهى عند التبو تعنى كذلك , أما قانون الديه عندهم فى القتل فهى كالتالى :-
الديه فى القتل 100 جمل تدفع قيمة النصف نقدا اما النصف الاخر فيكون من الابل باعمار مختلفه 10 اقل من سنه و 10 سنه و10 سنتين و10 ثلاث سنوات و10 اربع سنوات .
ايضا توجد منطقه شمال تيبستى فى اتجاه الكفره توجد بها احجار يدعون انها كريمه ويعتقدون انها الزمرد واسمها بالتباوى ( زمه ) والخرز بصفه عامه اسمه ( ايريه ) ولعل كلمة ايريتريا تعنى مكان الاحجار الكريمه ايرى يعنى الخرز وترى يعنى الجميل .
ان هذه عينات من الدراسه التى أرجوا استكمالها اذا توفرت الامكانيات –وان الغاية هي التوغل في العديد من القبائل ومعرفة انسابها وعاداتها وتقاليدها ولغتها حتى نكون حصيله مفيده ونحيى ماجعله الغرب عدم – اذ انه لايوافق غايتهم .- وان الخوض فى العلاقات العربيه الافريقيه شىء يجعل الباحث لايتردد فى انجازه خاصة اذا ما اقترن العمل بتجسيد الوقائع فى شكل متحف يعرف بكيفية حياة السلف ومايجب ان يكون عليه الخلف – ويوطد العلاقات ويصلها بصورة مستمره للتعريف بالاصاله والعلاقات الازليه التى لازالت محفوظه فى تاريخ قديم وهو ينبوع نستقى منه ثقافة اصيله لاثقافة التقليد الزائفه التى جعلها المستعمر لغاية فى نفسه .
هذا ونسعى لتقديم الحقائق عن الامكانيات الهائله المائيه والمعدنيه والزراعيه سأحاول وضع دراسه للاستفاده من هذه الامكانيات حتى تكون عونا لابناء القاره – واننى واثق من ان افريقيا ستكون يوما هي الوحيدة المتماسكه بالقوة الرادع لكل جبروت المستبدين الذين يعتقدون انهم سادة العالم والشرطى الوحيد فيه .
وقوة هذه القارة في وحدتها وبداية الآلف ميل خطوه – وبهذه الدعوة الجادة سنكون قد بدأنا الخطوة الأولى على المسار الصحيح لبناء التواصل واحياء الالفه القديمة – .
هذا ونسال الله التوفيق ونأمل العون فبالمساعدة في تذليل الصعوبات التي تواجه هذا العمل الذي يتطلب زيارات ميدانيه ورحلات داخليه وخارجية لتتبع الأثر والبحث عن الحقائق بين خيام سكان الصحراء والتعرف عن قرب على ما لديهم من تاريخ وثقافة وموروث ثقافي ومقتنيات شعبيه وندون أمثلتهم وأشعارهم ونجسد حياتهم في المتحف الذي نسعى لتنفيذه للتعريف بهم